اردوغان، تركيا لن تصمت إزاء تأسيس " دولة إرهابية" على حدودها و بوتين، قلق من احتمال انقسام سوريا


العالم برس 23 PRESS

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، أن بلاده لن تصمت إزاء تأسيس ‹دولة إرهابية› على حدودها، في إشارة إلى محاولات تأسيس فيدرالية شمال سوريا، فيما حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من تقسيم سوريا.

وقال الرئيس التركي اليوم الخميس، أمام اجتماع المخاتير في المجمع الرئاسي بأنقرة: «من ينتظر منّا الصمت إزاء تأسيس دولة إرهابية على حدودنا، يجهلنا. والزمن عفا على العمليات عبر أعضاء عصابات تسللت في مؤسسات دولتنا».

بدوره أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، عن قلقه من احتمال انقسام سوريا، في كلمة ألقاها في منتدى الاقتصاد الدولي المنعقد بمدينة سان بطرسبرغ الروسية.

بوتين أكد على ضرورة الحرص على عدم تشكيل مناطق خفض التوتر في سوريا نموذجاً لتقسيمها مستقبلاً، بل يتوجب أن تكون نموذجاً للحوار السياسي حول مستقبل البلاد وحماية وحدة أراضيها.

وأوضح أن بلاده تتشاطر الرأي مع تركيا في قضايا كثيرة تتعلق بالملف السوري، مبيناً أنه لولا التفاهم التركي الروسي لما كان أن يتحقق وقف إطلاق النار أو التوصل لاتفاق مناطق خفض التوتر، وأشار إلى إمكانية تعميم الهدن المحلية التي يعقدها النظام السوري مع فصائل المعارضة في مناطق بالقرب من العاصمة دمشق.

كانت كل من روسيا وتركيا وإيران،قد وقّعت في مباحثات أستانا الأخيرة على مذكرة تفاهم بخصوص إنشاء أربعةمناطق ‹خفض توتر› في سوريا.

المصدر :: ارانيوز
  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة