التايمز: سلطة اردوغان المطلقة جلبت المشاكل لتركيا وأضعفت الناتو


سطور الصحافة | برس 23 PRESS

من أهم موضوعات الشرق الأوسط في الصحف البريطانية الصادرة اليوم: قراءة في سلطة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وإلقاء الضوء على الزيارة الخارجية التي يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإسرائيل.

وتناولت افتتاحية صحيفة التايمز الشأن التركي، وجاءت تحت عنوان "اضطرابات تركيا".

وقالت الصحيفة إن "سلطة أردوغان المطلقة أدت إلى ولادة الكثير من المشاكل داخل تركيا كما أضعفت حلف شمال الأطلسي (ناتو)".

وسلطت الصحيفة الضوء على المحاكمة الجماعية لعشرات المتهمين من عناصر الجيش التركي المشتبه بمشاركتهم في الانقلاب الفاشل، وبينهم 26 من كبار ضباط الجيش.

وقالت الصحيفة إن "هذه المحاكمة الجماعية الثانية التي تجري في تركيا منذ الإنقلاب الفاشل في البلاد، والتي أضحت جزءاً من السياسة التي ينتهجها أردوغان ضد أي شخص يفكر في انتقاده".

وترى الصحيفة أن هذه الإجراءات أدت إلى قلب تركيا رأساً على عقب، إذ تم فصل أكثر من مئة ألف موظف من القطاع العام، بينهم معلمون وعناصر من الشرطة وضباط وأكاديميون وقضاة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أردوغان وعد بإجراء استفتاء بشأن عقوبة الإعدام في البلاد من أجل إدراجها في قائمة العقوبات التي سيفرضها على المدانيين بالتخطيط وتنفيذ الإنقلاب الفاشل.

وأردفت الصحيفة أن هناك الكثير من الأسباب لدى الغرب لدعم استقرار تركيا، إذ يجعلها موقعها الجغرافي الاستراتيجي حليفا رئيسيا لحلف شمال الأطلسي في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية والنظام السوري برئاسة الرئيس السوري بشار الأسد.
وختمت الصحيفة بالقول إنه "إذا أصر أردوغان على إدارة البلاد بيد من حديد، فإنه سيخسر دعم الكثير من شركائه".

ترامب وإيران



وتناولت افتتاحية الديلي تلغراف الجولة الخارجية التي يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وقالت الصحيفة إن ترامب مستمر في المساومة على وعوده التي قطعها خلال حملته الانتخابية.

وقالت الصحيفة إن الأمر يبدو أكثر وضوحاً خلال الجولة الخارجية التي يقوم بها ترامب وتستمر 9 أيام.

وأضافت الصحيفة أن "ترامب زار إسرائيل أمس، وأصاب الكثير هناك بخيبة أمل، وعلى الأخص أولئك الذين كانوا يترقبون إعلانه بأن القدس هي عاصمة إسرائيل"، مشيرة إلى أنه سيزور بروكسل هذا الأسبوع للقاء رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر بالرغم من وصفه الاتحاد الأوروبي بأنه يعمل لمصلحة ألمانيا.

وأردفت الصحيفة أن ترامب سيحضر أيضا اجتماعاً للناتو الذي هاجمه في وقت سابق.

وأفادت بأن ترامب لم يبدل رأيه من الموضوع الإيراني والاتفاق النووي الذي أبرمته مع الدول الكبرى في عهد سلفه باراك أوباما، وهو ما زال يصرح بأن طهران "لن تمتلك أبداً أسلحة نووية".

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات ترامب الأخيرة في القدس بخصوص إيران، إذ قال إن إيران أبرمت اتفاقاً رائعاً مع أوباما إلا أنها "اختارت رعاية ونشر الإرهاب في الشرق الأوسط.".

وختمت بالقول إنه بالرغم من إعادة انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني "المعتدل"، إلا أن السلطة في طهران "ما زالت باقية في يد رجال الدين المتشددين"، مشيرة إلى أنه بالرغم من تخبط ترامب في العديد من القضايا إلا أن مواقفه ثابتة تجاه إيران.

اختبار دم "لكشف السرطان"



ونقرأ في صحيفة الغارديان تقريرا يلقي الضوء على قدرة اختبار دم بسيط في الكشف عن مرض السرطان مبكراً.

وقالت كاتبة التقرير إن بحثا علميا جديدا توصل للكشف عن أن وجود كميات عالية من الصفائح في تحليلات الدم قد يكون مؤشراً قوياً على الإصابة بالسرطان.

والصفائح هي خلايا دم تجري في الجسم وتساعد على التئام الجروح، إلا أن بعض الأشخاص تنتج أجسامهم عدداً كبيراً منها، وهي حالة معروفة بكثرة الصفائح والتي تصيب نحو نصف مليون شخص في بريطانيا فوق سن الأربعين.

وأكد الباحثون أن ازدياد عدد الصفائح في الدم يعتبر مؤشراً للإصابة بأي نوع من السرطان على شكل أورام في الصدر.

وقالت سارة بيلي، المشاركة في البحث، إن "هذا الكشف سيساعد الأطباء في تشخيص مبكر للمرضى الذين لم تظهر عليهم أي أعراض الإصابة بهذا المرض الخبيث ثم تحويلهم للأطباء المختصين".

برس 23 | المصدر - BBC ARABIC

  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة