صحيفة روسية رغبة الحكومة السورية، التحاور مع الكورد بشأن مستقبل الرقة بعد التحرير


كوردستان  برس 23 PRESS

كشفت صحيفة روسية، عن رغبة الحكومة السورية، التحاور مع الكورد بشأن مستقبل سوريا، مشيرة الى ان دمشق تأمل من الادارة الذاتية الديمقراطية  تسليمها مدينة الرقة بعد تحريرها. 

وفي مقال كتبه أونتيكوف، في صحيفة "ايزفيستيا" الروسية، اشار الى استعداد النظام السوري للاتفاق مع الكورد، من اجل الحفاظ على وحدة البلاد، وذلك حسبما اعلمه عضو مجلس الشعب السوري ساجي طعمة، والذي اكد ان الحكومة السورية تعول على قوات سوريا الديمقراطي، التي تشكل وحدات حماية الشعب الكوردية عمودها الفقري، على اعادة مدينة الرقة الى سيطرة دمشق، بعد تحريرها من تنظيم داعش. 

وترى الصحيفة ان مصير الرقة سيبقى معلقا بعد تحريرها، مشيرة الى أن الكورد اعلنوا منذ بدء عمليات تحريرها احتمال ضمها الى الادارة الذاتية، ثم اعلنوا لاحقا ان اهالي الرقة هم من سيحددون مصير مدينتهم بعد تحريرها، لافتة الى ان اخر المعلومات تفيد بأن قوات سوريا الديمقراطية تنوي تسليم ادارة المدينة الى مجلس مدني، سيعلن لاحقا الولاء لدمشق، حسب الصحيفة. 

وتطرقت الصحيفة الى تبدل مواقف النظام السوري حيال الكورد، وكيف كان في السابق يتهمهم بتقويض وحدة البلاد، فيما يرى الآن ان عمليات الكورد ضد تنظيم داعش في شمال سوريا تهدف للحفاظ على وحدة البلاد، وهو ما اعلنه مؤخرا وزير الخارجية السوري وليد المعلم. 

من جانبه يرى أوليغ غلازونوف، خبير رابطة المحللين السياسيين العسكريين، ان تغير لهجة دمشق مع الكورد، يعود الى ان الولايات المتحدة تحول الكورد تدريجيا الى قوة ويجب على دول المنطقة، بما فيها سوريا، اخذها بعين الاعتبار، مشيرا الى ان هذا ما يدفع دمشق لتغيير لهجتها والسعي للتحاور مع الكورد والتشاور بشأن مستقبل سوريا.

المصدر | وكالات
  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة