KNK: لن ننسى إبادة الكرد الفيليين


كوردستان  | برس 23 PRESS

قالت الهيئة القيادية للمؤتمر الوطني الكردستاني KNK في الذكرى السنوية الـ 37 لمجازر الإبادة التي ارتكبها النظام البعثي العراقي بحق الكرد الفيليين، إنها لن تنسى الإبادة التي ارتكبت بحق الكرد الفيليين.

وأصدرت الهيئة القيادية للمؤتمر الوطني الكردستاني KNK، بياناً بهذه الخصوص أشارت فيه أنه تمر في مثل هذه الأيام الذكرى الـ 37 للمجازر والإبادة التي ارتكبها النظام البعثي بحق الكرد الفيليين في بغداد وبقية المدن العراقية عام 1980.

وقالت الهيئة القيادية إن أكثر من 600 ألف من الكرد الفيليين تعرضت منازلهم للمداهمة بحجة أن وجودهم غير قانوني، وتم ترحيلهم من منازلهم باتجاه إيران، كما أن أكثر من 20 ألف شاب وشابة انقطعت أخبارهم نهائياً.

ولفتت أن الكرد الفيليين تعرضوا للهجمات من قبل الحكام العراقيين بسبب انتمائهم الإثني وتابعت “ولكن أكثر الهجمات همجية كانت من النظام البعثي الذي أعلن بشكل رسمي نفل الكرد الفيليين وطبق ذلك عملياً … الكرد الفيليون تعرضوا للإبادة الجسدية والثقافية ولسياسات الصهر”.

وأشارت الهيئة القيادية إلى أنه على الرغم من مرور 14 عاماً على سقوط النظام البعثي وتولي السلطة من قبل حكومات جديدة إلا أن حقوق الفيليين ما تزال مهضومة والعديد منهم محرومون من حقوقهم الأساسية في العراق.

وأوضحت أن الكرد الفيليين هم جزء لا يتجزأ من الشعب الكردي وكان لهم تأثيرهم الواضح على حركات التحرر الكردية، وأشارت إلى أنهم شعوب أصيلة على أرضهم وكانوا على الدوام مثالاً للتعايش المشترك. وأضافت “ولكن للأسف فإن حكومة باشور كردستان لم تنظر بعين الجدية لمطالبهم ولم تسعى لتحصيل حقوقهم”.

وقالت الهيئة القيادية للمؤتمر الوطني الكردستاني “في الذكرى الـ 37 لإبادة الكرد الفيليين فإننا نستذكر الشهداء الكرد الفيليين وننحي إجلالاً وإكراماً لهم، ونوجه التحية للكرد الفيليين في كل مكان. الفيليون جزء من الجسد الكردي الجريح، لذلك ندعوهم للافتخار بكرديتهم … وندعو الشعب الكردستاني والمؤسسات المدنية وكافة الأحزاب الكردستانية بدعم ومساندة أشقائهم الفيليين، ونطالب الحكومة العراقية وحكومة باشور كردستان بأن يروا الحقوق المشروعة للكرد الفيليين”.

المصدر | هاوار

  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة