السفير القطري اتفاق الفوعة تم بين جبهة النصرة و حزب الله و إيران بحضور و موافقة رياض حجاب



الشرق الأوسط | برس 23 PRESS

مصادر خاصة سربت لوسائل إعلامية  خبر لقاء السفير القطري في جنيف قبل قليل مع هيئة المفاوضات العليا , وذلك بعد رفضهم لاتفاق ( كفريا الفوعا ) حيث ابلغ السفير القطري هيئة المفاوضات بأنه تم المصادقة على الاتفاق منذ عام بين " ايران وحزب الله اللبناني و جبهة النصرة " وذلك بحضور وموافقة رياض حجاب في الدوحة . 

الجدير بالذكر ان الاتفاق ينص على : 
«الاتفاق ينص على وقف إطلاق النار لمدة 9 أشهر، ويدخل حيز التنفيذ في منتصف هذه الليلة (الثلاثاء – الأربعاء) في كل من بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين ومدن وبلدات تفتناز وبنش وطعوم وإدلب وبروما وزردنا وشلخ ومعرة مصرين ورام حمدان في محافظة إدلب، إلى جانب مدينة الزبداني وبلدتي مضايا وبقين بريف دمشق الشمالي الغربي، وأحياء جنوب دمشق، وتحديداً يلدا، ببيلا، بيت سحم التي تسيطر عليها فصائل المعارضة السورية».

«الاتفاق تضمن إخلاءً كاملاً لسكان بلدتي الفوعة كفريا بمدة زمنية قدرها 60 يوماً على مرحلتين في مقابل إخراج أهالي الزبداني ومضايا باتجاه الشمال السوري، ولا سيما نحو إدلب أو جرابلس بريف حلب الشمالي، على أن تبدأ عملية الإخلاء في الرابع من نيسان/ أبريل  القادم».

كما أكد  الاتفاق المبرم بين الجانبين  على إدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المذكورة، على أن يتم إطلاق سراح 1500 أسير من سجون النظام، وذلك في المرحلة الثانية من الاتفاق.

المصدر | ويكليس العرب 
  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة