نيجيرفان البارزاني: الاستفتاء سيجرى في إقليم كوردستان هذا العام ولا تعني أننا سنعلن الاستقلال مباشرةً


كوردستان  | برس 23 PRESS

أعلن رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني، ان استفتاء الاستقلال سيجرى في الإقليم هذا العام، مبدياً استعداد إقليم كوردستان لافتتاح قاعدة عسكرية أمريكية في الإقليم.

وقال البارزاني في مقابلة مع صحفية فيلادلفيا إنكوايرر الامريكية إن "اجراء الاستفتاء مهم كي يعلم المجتمع الدولي اي خيار سيوافق عليه شعب إقليم كوردستان، الاستقلال أو البقاء في إطار العراق".

وأكد أن أربيل تريد حل مشاكلها مع بغداد عن طريق الحوار وأن تنفصلا عن بعضهما بالتفاهم، مشيراً إلى أن المباحثات في هذا الجانب لم تأتِ بنتائج مرجوة.

وتابع أن "النتيجة لا تعني أننا سنعلن الاستقلال مباشرةً، لكن الاستفتاء سيظهر رغبة الشعب الى المجتمع الدولي".

وحول الأوضاع في العراق، قال نيجيرفان البارزاني: "حدثت تغييرات كبيرة في العراق خلال العامين والنصف الماضيين، ولن يعود العراق الى تلك الدولة التي كانت عليه قبل دخول داعش".

وحول مناقشة استقلال إقليم كوردستان مع تركيا، قال إنه "لم يتم التباحث حول هذا الشأن بشكل رسمي، إلا أننا نعتقد أن المسؤولين الأتراك مستعدون للاستماع الى هذا الأمر".

وفي جانب آخر من المقابلة، تحدث البارزاني عن انشاء قاعدة عسكرية في إقليم كوردستان، بالقول: "اذا كانت الولايات المتحدة بحاجة الى قاعدة عسكرية في كوردستان، فإن القيادة الكوردية ترحب بذلك".

ومضى بالقول: "اذا كانت الولايات المتحدة تريد عراقاً موحداً، فإن هذه الدولة لم تعد موجودة على أرض الواقع، واذا ما كانت تريد الاستقرار فعليها أن تتعامل مع قضية كوردستان الأساسية".
برس 23 | المصدر - روداوو

  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة