تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يحذر من إنهيار سد الطبقة "في أي لحظة"


الشرق الأوسط | برس 23 PRESS

حذر تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش، اليوم الأحد، 26 آذار، 2017، من انهيار وشيك في سد الطبقة غربي محافظة الرقة السورية.

ونقلت وكالة أعماق التابعة للتنظيم عن "مصدر في ديوان الخدمات" قوله إن "سد الفرات قرب الطبقة غربي الرقة خرج عن الخدمة وانغلاق جميع البوابات بفعل الغارات والضربات المدفعية الأمريكية المكثفة".

وأضاف أن "سد الفرات مهدد بالانهيار في أي لحظة نتيجة الضربات الأمريكية وبسبب الارتفاع الكبير في منسوب المياه التي يحجزها السد".

وأكد المصدر أن "توقف عمل سد الفرات الطبقة جاء نتيجة انقطاع التغذية الذاتية من التيار الكهربائي مما أدى الى خروج جميع تجهيزات وأقسام السد عن الخدمة بشكل كامل".

يذكر أن الأمم المتحدة أكدت في 15-2-2017 احتمال وقوع فيضانات عارمة في سوريا جراء الانهيار الوشيك لسد الطبقة الذي يسيطر عليه داعش منذ عام 2014 بعد ارتفاع قياسي لمنسوب مياهه جراء تساقط الأمطار والثلوج بغزارة في المنطقة، وفتح داعش ثلاث توربينات موجودة في محطة السد فضلا عن غارات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، محذرة من حدوث كارثة إنسانية وبيئية في كافة المناطق الواقعة أسفل السد مرورا بالرقة ووصولا إلى دير الزور الواقعة على بعد 140 كيلومترا عن الرقة.

تجذر الإشارة إلى أن مجلس محافظة الأنبار العراقية، أكد منذ نيسان 2013 أنه لن يعلن حالة الطوارئ في المحافظة في حال إنهيار سد الطبقة في سوريا، لأن "بحريتي القادسية والحبانية كافيتان لاستيعاب المياه القادمة منه في حال تسربها"، لافتاً إلى أن مدة وصول المياه من السد إلى الأنبار تستغرق 7 أيام وهي مدة كافية لاتخاذ ما يلزم.



برس 23 | المصدر - روداوو 
  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة