المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا يعلن اللغة الأمازيغية لغة رسمية بجميع المدن والمناطق الليبية الناطقة بالامازيغية



أخبار الأمازيغ برس 23 PRESS

أعلن المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، بدء التعامل باللغة الأمازيغية بشكل رسمي في المدارس والدوائر الحكومية في المدن والمناطق الليبية الناطقة بالأمازيغية.

وقال المجلس في بيان إنه “إن المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا المنتخب من شعبنا الأمازيغي حسب المواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الشعوب الاصيلة، بدأ العمل على إصدار قانون بشأن ترسيم اللغة الأمازيغية كلغة رسمية في المناطق والمدن الأمازيغية إلى جانب تدريسها والتعامل بها في الدوائر الحكومية.

وأوضح المجلس الأعلى للأمازيغ، انه اتخذ هذا القرار بسبب استمرار التعنت والإقصاء الممنهج للأمازيغ في ليبيا وتعثر عمل لجنة صياغة مشروع الدستور بحسب البيان.

وقال المجلس في بيانٍ، انه بدأ في العمل على إصدار قانون رقم (1) لسنة 2967/2017 بشأن ترسيم الأمازيغية  كلغة رسمية وتفعيل رسميتها، كخطوة أولى تهدف إلى رعاية اللغة الامازيغية بليبيا والمحافظة عليها وعلى الهوية الامازيغية  وحماية التراث الثقافي الامازيغي من دون انتظار للدولة التي تعيش فوضى سياسية وانهيار قانوني. 

واعتبرت السيدة سهام بن طالب، عضو المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، أن هذا القانون والقرار الذي ينص على ترسيم اللغة الأمازيغية في المناطق الأمازيغية إلى جانب تدريسها، حيث سيشمل الدوائر الحكومية والمراسلات إلى جانب اللافتات، والذي أصدره المجلس الأعلى لأزمايغ ليبيا باعتباره الجهة التشريعية والسياسية الوحيدة التي تمثل أمازيغ  ليبيا. 

وأضافت أن هذا القانون جاء بعد مطالب عدة من النشطاء ومؤسسات المجتمع المدني للأمازيغ، وهو يعتبر إنجازاً للأمازيغ في ليبيا، معتبرة أن ترسيم اللغة يجب أن يبدأ من المناطق الأمازيغية، وسيتواصل النضال مع الهيئات التشريعية للاعتراف بها وترسيمها في الدستور الجديد.

برس 23 | المصدر - وكالات
  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة