البارزاني: استقلال إقليم كوردستان هو شأن داخلي بين اربيل وبغداد فقط


أخبار كوردستان  | برس 23 PRESS

تحدث رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، اليوم الجمعة، في مقابلة أجراها مع صحيفة فرانكفورتر العامة والتي تصدر في المانيا، حول مسألة طرح الاستفتاء واستقلال إقليم كوردستان، مشيراً الى "ان مسألة قيام دولة كوردية مستقلة، هو شأن داخلي له علاقة بأربيل وبغداد فقط، وليست له اي علاقة بإيران او تركيا، ولن يتعارض هذا الامر مع مبادىء الديمقراطية وحقوق الانسان".

مضيفاً، "لسنا بحاجة الى أخذ الإذن من أحد لإجراء هذا الاستفتاء، فهذا حقنا".

وتابع البارزاني، "كيف يمكن الحديث عن دولة موحدة سواء في العراق او في سوريا والحدود كما نراها اليوم بين الدولتين، والمفارقة بأن العديد من السياسيين يعرفون هذا الأمر لكنهم لا يعترفون به، ويعرفون ايضا بأن الحدود الرسمية قد اصبحت من الماضي ولا تعني شيئاً"، موضحاً بانه "انتهت تلك الايام التي كان يعتبر فيها العراق من الدول القوية ذات حكومة مركزية".

وتحدث رئيس اقليم كوردستان اثناء المقابلة حول الدور التركي في المنطقة، قائلاً "لقد اظهر اردوغان شجاعة كبيرة، وكان هو السياسي الوحيد الذي اراد جمع الكورد والاتراك في مشروع لإحلال السلام، إلا انه وللأسف حصلت هناك بعض التطورات الاخرى في تركيا".

وطالب البارزاني اثناء المقابلة بإطلاق سراح زعيم حزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دميرتاش، والإفراج ايضاً عن قادة واعضاء حزب الشعوب الديمقراطي الذين تم اعتقالهم، معتبراً بأن ذلك سيصب في النهاية بمصلحة احلال السلام بتركيا.

برس 23 | المصدر - روداوو

  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة