جنيف 4 مسمار اخر في نعش الثورة


أخبار كوردستان  | برس 23 PRESS

تجري التحضيرات حاليا لمؤتمر جنيف ٤ المقرر عقده في الثالث والعشرين من شباط/فبراير، بعد أن وجه مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان ديمستورا دعوة للمعارضة السورية لتشكيل وفد مفاوض موحد يستوعب كافة اطياف المعارضة الا ان مجلس ايزيديي سوريا يتحفظ على هيئة التفاوض التي حصرت نفسها بفئات معينة وتجاهلت مطالب المكونات عبر اقصائها لهم ،لذلك لا تمثل جميع المكونات العرقية والدينية للمجتمع السوري ما يحتم عليها تفادي الفشل الذي منيت به المفاوضات السابقة لا الإصرار على هدر الوقت ومعه أرواح السوريين بإعادة ارتكاب الأخطاء نفسها.

نتفق مع المجلس الوطني الكردي حينما قال: "الإطار التنفيذي للحل السياسي في سوريا" وفق رؤية الهيئة العليا للمفاوضات والذي تم اقراره في اجتماع لندن في أيلول/سبتمبر ٢٠١٦،فهذه الرؤية غير منسجمة مع طبيعة المجتمع السوري المتعدد الأطياف، فهو يُركز السلطة والثروة بيد الأكثرية ويحرم المكونات السورية المختلفة من المشاركة الفعالة في بناء سوريا وطن للجميع والذي من أجله بُذلت تضحيات هائلة في مسار الثورة السورية المباركة". 

نحن مجلس ايزيديي سوريا كنا أول فصيل سوري مُعارض بادر بالتنديد بوثيقة لندن حيث إصدرنا بيان تنديد بتاريخ ٩.٩.٢٠١٦، 
هنا نؤكد مرة اخرى على ضرورة الالتزام بمبدأ فصل الدين عن الدولة وهو المبدا الذي اشترطنا وجوده للانضمام للمجلس الوطني الكردي خلال مؤتمره الثالث، وقد وافق عليها وتبناها المجلس. هذه المبادئ تم تجاهلها في وثيقة لندن التي لا تنسجم مع طبيعة المجتمع السوري التعددية وتضع بشكل تعسفي مجموعات مختلفة في خانة أكثرية دون أي اعتبار لمطالبها وحريتها في إدارة شؤونها ومشاركتها في العملية السياسية واتخاذ القرارات كما ان .

مجلس ايزيديي سوريا طالب بصياغة دستور حضاري، يعترف بحقوق كافة مكونات المجتمع كي يحافظ النسيج السوري على فسيفسائه الذي تميز به وهو اهم معياراً جوهرياً لا غنى عنه لبناء السلم الأهلي وفيما اذا فشل في تبني هذه المعايير اﻻنفة الذكر يعتبر كارثة سياسية وأخلاقية. 

ندعوا المجلس الوطني الكردي للاستقالة من الهيئة العليا للمفاوضات والعمل من اجل ترتيب البيت الكوردي واﻻتفاق على رؤية سياسية مشتركة بما يخص قضية الشعب الكوردي في سوريا بدﻻ من اللهاث وراء "المعارضة" التي فشلت حتى اللحظة في قيادة الثورة بل مازالت تشكل عقبة اساسية امام إيجاد حل سياسي لﻻزمة السورية.

مجلس ايزيديي سوريا 20.02.2017

  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة