تشكيل اول لواء من العشائر العربية تابعة لوزارة البيشمركة


PRESS 23 | أخبار كوردستان

أعلن المتحدث باسم العشائر العربية في محافظة نينوى ان لواءا عسكريا من أبناء العشائر العربية في محافظة نينوى سيلتحق بمركز للتدريب وسيتبع وزارة البيشمركة بحكومة إقليم كوردستان.

وهذه اول قوة عسكرية عربية في محافظة نينوى تتبع قوات البيشمركة.

وقال الشيخ مزاحم احمد الحويت في تصريح صحفي،تابعته(باسنيوز)، ان " اكثر من ألفي من أبناء العشائر العربية في محافظة نينوى التحقوا باللواء الذي يتبع وزارة البيشمركة ".
يذكر ان هناك الكثير من العشائر العربية التي نزحت الى مناطق ومدن اقليم كوردستان بعد احتلال مناطقها من قبل مسلحي داعش .

وكان الحويت، قد اعلن في الـ 5 من تشرين الثاني الماضي، أن رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني أمر بتشكيل لواء للمتطوعين العرب في منطقة غرب دجلة، مؤكدا أن تشكيل اللواء سيسهم في تطوير العلاقات التاريخية بين العرب والكورد.

وقال الحويت في تصريح صحفي، إن "رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني قرر بتشكيل لواء خاص بالمتطوعين العرب في مناطق ناحية زمار وربيعة والعياضية وسنجار"، مبينا أن "تشكيل اللواء جاء بناء على طلب العشائر العربية للمشاركة في حماية مناطقهم".

وأضاف الحويت، " سيتم تسجيل نحو 2000 متطوع"، مبينا أن "اللواء سيكون تابعا لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كوردستان وسيسهم في تطوير العلاقات التاريخية وروح التآخي والعيش المشترك بين العرب والكورد".

وكانت وزارة البيشمركة قد قررت خلال الفترة الماضية تأسيس تشكيلات عسكرية خاصة تضم متطوعين مسيحيين وإيزيديين وكاكائيين وشبك.

برس 23 :: المصدر - وكالات

  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة