موسكو : روسيا تعلن عن “خارطة طريق” لإنهاء النزاع السوري



PRESS 23 | أخبار العالم

أعلنت الحكومة الروسية، اليوم الثلاثاء، عن طرحها خطة لإعادة إحياء المباحثات السياسية في سورية بعد إعلان وقف اطلاق نار شامل في البلاد، وجاء ذلك خلال إجتماع ثلاثي يتواصل اليوم في العاصمة الروسية موسكو، ويجمع وزراء الخارجية والدفاع في كل من روسيا وإيران وتركيا.

وقال وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الثلاثاء، على هامش الإجتماع الثلاثي إن “خبراء من روسيا صاغوا وثيقة إعلان موسكو الذي يرقى إلى خارطة طريق لإنهاء الأزمة السورية”، وأضاف إنه “يأمل أن تدعم تركيا وإيران الوثيقة”.

وأضاف شويجو خلال اجتماعات مع نظيريه الإيراني والتركي في موسكو أن “الوثيقة تهدف إلى تحقيق وقف لإطلاق النار في سورية”. مضيفاً “كل المحاولات السابقة للولايات المتحدة وشركائها في سبيل الاتفاق على تصرفات منسقة كتب لها الفشل، ليس لأي منهم نفوذ حقيقيعلى الوضع على الأرض”.

وأوضح شويغو أنه “تشير الموافقة على الإعلان على مستوى وزراء الدفاع والخارجية إلى استعدادنا لضمان وإجابة أسئلة ملموسة تتعلق (بالأزمة) في سورية”.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، خلال اجتماع لوزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا، في موسكو، اليوم الثلاثاء، إن “الدول الثلاث بدأت مسعى لإيجاد حل سياسي للصراع في سورية”.

وقال ظريف اليوم الثلاثاء إنه “يأمل في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار في سورية”، مضيفاً أنه “لا يوجد حل عسكري للصراع السوري بل حل سياسي”.

وخلال اجتماع منفصل لوزراء دفاع الدول الثلاث في موسكو أشاد وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان بالتعاون العسكري بين أنقرة وموسكو في سورية.

وبدأ اليوم الثلاثاء إجتماع ثلاثي بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران بالتزامن مع إجتماع موازي بين وزراء الدفاع الدول الثلاثة.

برس 23 :: المصدر - وكالات

  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة