البارزاني: حينما نتحدث عن استقلال كوردستان فإننا نقصد كوردستان العراق فقط


PRESS 23 | أخبار كوردستان

أكد رئيس مجلس وزراء اقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الخميس، 15 كانون الأول، 2016، إن ايواء النازحين في الاقليم يكلف الحكومة ملياراً و400 مليون دولار سنوياً، مشيراً الى أنه "حينما نتحدث عن استقلال كوردستان فإننا نتحدث فقط عن كوردستان العراق".

وقال نيجيرفان البارزاني في كلمة القاها خلال مؤتمر "إستقلال كوردستان" المنعقد في دهوك، "إن اقليم كوردستان شهد بعد عام 2004 نمواً اقتصادياً كبيراً، لكن الحرب ضد داعش ومجيء نحو مليون و800 ألف نازح وانخفاض اسعار النفط اصبحت اسباباً رئيسية لحدوث الازمة المالية في اقليم كوردستان".

وحول العلاقات الاقتصادية بين العراق واقليم كوردستان، أكد أنه "منذ عام 2014 تم قطع موازنة اقليم كوردستان من قبل الحكومة العراقية التي قامت بذلك بقرار من طرف واحد"، مشيراً الى أن "تزايد عدد موظفي اقليم كوردستان ومقاتلي البيشمركة كان سبباً آخراً لزيادة الاعباء المالية على الحكومة".

وشدد نيجيرفان البارزاني على أن الأزمة المالية في اقليم كوردستان "صعبة جداً، لكنها كانت تجرية جيدة، وسنتخطى هذه الازمة وسنتجاوزها بإذن الله، وانها فرصة لنعيد النظر ونصلح اخطاءنا، وعلينا أن نفترض اننا لا نملك النفط والغاز لكي نعتمد على الايرادات الاخرى".

ولفت الى "أننا بدأنا بعملية الاصلاح في الحكومة، وهذا ليس سهلاً، لكننا بدأنا وسنتستمر، وبهذا الغرض فإن مواطنينا لديهم تفهماً جيداً للازمات وهم يدعموننا، لكن ثقوا بأننا سنتعدى هذه الازمة وسنعالج المشاكل".

وحول الخلافات بشأن الدستور العراقي، قال نيجيرفان البارزاني "نحن ككورد بذلنا كل جهودنا لكي يصبح العراق عراقاً ناجحاً.. الرئيس البارزاني والرئيس الطالباني قاموا بكل عمل جيد من اجل العراق، نحن ارسلنا البيشمركة لحماية بغداد، لكن اذا لم يكن النظام الفيدرالي في مجتمع ديمقراطي فإنه لن يطبق ولن ينجح".

وتابع إن :"البيشمركة تقوم بالدفاع عن كوردستان وجميع العالم بشجاعة وبطولة، نحن ككورد حسمنا موقفنا بأننا عامل اساسي للدفاع عن الانسانية في العالم".

ومضى بالقول "إن حكومة اقليم كوردستان تصرف سنوياً ملياراً و400 مليون دولار للنازحين، وهذا يشكل عبئاً على الحكومة، وفي ذات الوقت لا يتعامل المجتمع الدولي مباشرة مع حكومة اقليم كوردستان بل تتعامل مع بغداد، والحكومة العراقية مقصرة ولا تتحمل مسؤوليتها بهذا الشأن".

وحول استقلال كوردستان أكد أن "استقلال كوردستان حق طبيعي لنا، ونحن لدينا لغتنا وثقافتنا المختلفة، وحينما نتحدث نحن عن استقلال كوردستان فإننا نتحدث فقط عن كوردستان العراق، ونحن بهذا الاستقلال لن نتحول الى مشكلة للعراق، ولا نريد ترك هذه المشكلة للأجيال المقبلة".

برس 23 :: المصدر - روداوو

  • النشرة البريدية

    تابعنا على تويتر

    تابعنا على فيسبوك

    تابعونا عبر GOOGLE +

    إجمالي مرات مشاهدة الصفحة